كذاميزا فور يو - أفلام - أغاني - برامج - ألعاب - رياضه - مطبخ

كذاميزا فور يو - أفلام - أغاني - برامج - ألعاب - رياضه - مطبخ

 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثمركز رفع الصورالتسجيل دخولالتسجيل

شاطر | 
 

 حب الشباب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
وردة رقيقة
عضو نشيط
عضو نشيط


انثى
البلد :
المهنـة :
مكان الاقامه : egypt
المشاركـــــات : 50
عدد النقاط : 491

مُساهمةموضوع: حب الشباب   الجمعة سبتمبر 09, 2011 8:14 am

حب الشباب من المشاكل التي تشكل هاجسا كبيرا للشباب والشابات
واتمنى ان اكون قد وضعت جزءا من الحل بين ايديكم ولندع المجال لكم :-



حب الشباب هو بثور جلدية تظهر في سن البلوغ على الوجه أو الرقبة أو الصدر أو الظهر أو الأكتاف, وتصيب الذكور والإناث على حد السواء. وقد يظهر حب الشباب ويختفي وحده دون علاج أو آثارة لاحقة, إلا أن هناك حالات تجب معالجتها وإلا تركت ندباً جلدية بالإضافة الى آثارها النفسية التي قد تصل الي حد الثقة بالنفس والعزلة الإجتماعية و الإكتئاب.



كيفية حدوث حب الشباب:

تنتشر في الجلد المسامات التي يخرج منها الشعر والعرق والدهن. وفي جراب الشعرة الموجودة في الأدمة تصب الغدد الدهنية وإفرازاتها لتخرج من المسامات لتغطي الشعر والجلد بطبقة دهنية رقيقة تمنع تبخر الرطوبة وجفاف الجلد. ويمكننا القول أن حب الشباب هو خلل يصيب وحدة جراب الشعر مما يترتب عليه زيادة إفراز الغدد الدهنية, أو خلل في الإنقسام الخلوي في جراب الشعرة أو نمو بكتيري موضعي أو رد فعل مناعي موضعي.

وقد يحدث هذا الخلل لعدة أسباب كخلل في توازن الهرمونات الجنسية كما قد يحدث خلال فترة سن البلوغ أو الحمل أو ما قبل الدورة الشهرية, أو لتناول بعض الأدوية التي تعمل على زيادة مستوى الهرمونات ذات الطبيعة الأندروجينية أو حبوب منع الحمل التى تحتوي على بروجيستيرون ذو صفات أندروجينية كالنورجستول (Norgestrol) أو نورثندرون (Norethindrone). أيضاً هناك بعض الأدوية التي تثير حب الشباب كمركبات اليود أو البروم أو الليثيوم أو الفينيتوين (Phenytoin) أو الأيزونيازيد (Isoniazide) أو الهالوبيريدول (Haloperidol) أو مستحضرات الغدة الدرقية. كما أن بعض مواد التجميل والدهونات الجلدية قد تؤدي الى تشرب الجلد للماء و إغلاق المسامات وبالتالي حج الدهون مما قد يفسر تهيج حب الشباب في الجو الحار الرطب وتحسنه في الجو الحار الجاف ويظهر حب الشباب بدرجات مفاوتة الإلتهاب فمنه ما يظهر على شكل بثور مفتوحة برأس أسود سهلة العصر والتفريغ ونادراً ما تكون إلتهابية, أو يكون على شكل بثور مسدودة برأس أبيض صفبة العصر وقد تؤدي الى إلتهابات جلدية وإثارة ردود فعل مناعية موضعية متفاوتة.



حب الشباب والغذاء:

لا يوجد ما يؤكد أن نوع الغذاء له علاقة بأسباب حدوث حب الشباب. ولا يعالج حب الشباب بإتباع حمية غذائية معينة إلا أنه وبالرغم من إنقسام الرأي حول علاقة نوع الغذاء فإن تناول الدهون وقلة الألياف والسكريات المكررة قد تؤدي الى تهيج حب الشباب. ومن الجدير بالذكر أن حب الشباب قد يهيج و يهدأ دون معرفة الأسباب من قبل المريض.



علاج حب الشباب:

يهدف العلاج الى التحكم بالمرض والتقليل من آثاره الدائمة.



العلاج غير الدوائي:

تعتبر النظافة الجلدية عاملاً هاماً للتخفيف من تهيج حب الشباب والمساهمة في إزالة الطبقة الدهنية وفتح مسامات الجلد. لذا يغسل مكان الإصابة بالماء الدافئ والصابون المناسب عدة مرات يومياً وذلك لإزالة الطبقة الدهنية والصول الى جفاف غير مبالغ فيه للبشرة. ويمكن إستخدام الصابون العادي الخالي من الزيوت المرطبة للجلد أو إستخدام الصابون الطبي. كما يمكن إستخدام المستحضرات التي تعمل على حك الطبقة الخارجية للجلد إلا أن هذه المستحضرات لا تصلح لحب الشباب الإلتهابي ذي الرؤوس البيضاء لأنه قد يزيد من تهيجها. قد يصف الصيدلي بعض أنواع الورق المبلل بالكحول أو الأسيتون لتنظيف البشرة من حينالى حين لمن لا يتمكن من غسل وجهه عند الحاجة.



العلاج الدوائي:

المستحضرات الموضعية:

تعمل هذه المستحضرات على تقشير الطبقة الخارجية للجلد و بالتالي تسهل خروج محتويات جراب الشعر للخارج. وهناك عدة مستحضرات تقليدية وحديثة لعلاج حب الشباب. فمنها ما يحتوي على حمض الساليسيليك (Salicylic acid) أو الريسورسينول (Resorcinol) أو الكبريت أو تكون في بعض الأحيان مجتمعة في مركب واحد. ولا توصف المستحضرات الموضعية لعلاج حب الشباب لمساحات واسعة من الجسم كالصدر و الظهر و ذلك لعدم وجود معلومات كافية عن مأمونيتها وما قد تحدثه من آثار جانبية. ومن أكثر المستحضرات الموضعية إستخداماً:

بيروكسيد البنزويل (Benzoyl Peroxide)

وهو من أقوى الأدوية الموضعية وأكثرها إستخداماً, ولها قوة مؤكسدة قوية وكذلك لها مفعولاً مضاداً للبكتريا وبالتالى يخقق من تكوين الأحماض الدهنية. قد يبدأ ظهور الآثار العلاجية خلال 4 – 6 أسابيع ويتوفر الدواء على شكل منظفات أو غسولات أو كريمات أو دهونات بتركيز يتراوح بين 2,5% - 10% ويستخدم مرة أو مرتين يومياً.



نصائح للمريض:

- في بداية العلاج يتم غسل الدواء بعد 15 دقيقة من وضعه وذلك للتخفيف من ردود تحسس الجلد. يمكن بعد ذلك ترك الدواء لفترات أطول أو طوال الليل.

- ينصح المريض بتقليل عدد مرات الإستخدام فى حال حصول تحفف أو تقشير زائد أو إستخدام مستحضر أكثر قوة, كما يمكن إستخدام الكمادات الباردة لتلطيف تهيج الجلد.

- عدم الإقتراب من الأنسجة المخاطية فى العين أو الفم أو الأنف.

- عدم التعرض لأشعة الشمس أو لضو المصابيح القوية لأنه قد يزيد تهيج الجلد.



تريتينوين (Tretinoin) :

وهو مشتق من فيتامين (أ) ويدعى أيضاً بالحامض الشبكي الشامل. ويعمل على تنظيم الإنقسام الخلوي في جراب الشعرة وتفريغ البثور ومنع تكون بثور جديدة. وهذا الدواء مهيج للجلد أكثر من بيروكسيد البنزويل خاصة عند بداية الإستعمال, ويستخدم في الحالات المتوسطة والشديدة بعد فشل المستحضرات الأخرى, أيضاص يستخدم للحالات الناجمة عن الأدوية الستيرويدية أو الأشعة المؤينة أو القطران أو المواد الهيدروكربونية الكلورية. قد يسبب إحمراراً أو تقشراً في الجلد في الإسبوع الأول ومن الممكن أن يستمر هذا لعدة أسابيع, إلا أن الإستمرار في العلاج مهم جداً حيث أن النتيجة الفعالة لهذا الدواء قد تحتاج الى 8 – 12 إسبوعاً. ويتوفر على شكل كريم أو سائل بتركيز يتراوح بين 0,01 – 0,5 %.



نصائح للمريض:

- أحسن وقت لإستخدام الدواء هو عن النوم للتقليل من مخاطر التعرض لأشعة الشمس.

- عدم إستخدام التريتينوين مع بيروكسيد البنزويل نظراً للقوة المؤكسدة الشديدة للأخير.

- غسل وتجفيف الوجه 30 دقيقة قبل الإستخدام.



المضادات الحيوية الموضعية:

مثل الكليندامايسن (Clindamycin) أو الأريثرومايسن (Erythromycin) والتتراسيكلين (Tetracycline) وتعمل على التقليل من وجود البكتريا في جراب الشعر نظراً لطبيعتها الدهنية وقدرتها على الوصول الى جراب الشعر وبالتالي القضاء على البكتريا هناك. تتوافر هذه المضادات على هيئة جل (Gel) أو غسول أو سائل أو مرهم وبتراكيز متفاوتة.



المضادات الحيوية الفموية:

تستخدم للحالات المتوسطة والحادة وللأشخاص الذين يعانون من آلام الكتفين والظهر والصدر. وتشمل هذه المضادات مجموعة التتراسيكلين مثل: الدوكسيسيكلين (Doxycycline) والينوسيكلين (Minocycline) والتتراسيكلين (Tetracycline), أيضاً يستخدم الإريثرومايسين والترايميثوبريم (Trimethoprime) والسلفاميثوكسازول (Sulfamethoxazole). ويعتبر التتراسيكلين هو المفضل لفعاليته وقلة أثاره الجانبية مقارنة بباقي المضادات الحيوية وأيضاً لثمنه المناسب. أما الدوكسيسكلين فهو باهظ الثمن وله أثار جانبية على السمع بالإضافة الى أنه يلون الجلد. ويجب المداومة على إستخدام المضاد الحيوي لمدة 4 – 6 أشهر, ففي بعض الحالات لا يحدث التحسن قبل هذه الفترة. وبعد الوصول الى نتائج مرضية يمكن أن يحول المريض الى إستخدام المضادات الموضعية.



أيزوترينتون:

يعمل على تقليص حجم ونشاط الغدد الدهنية, يؤدي الى كبت ثانوي لكمية حب الشباب الجلدي. ويعمل أيضاً كمضاد للإلتهاب ويمنع تشكل البثور. ويستخدم في حالات حب الشباب المتكيس والعنقودي, أو حب الشباب الإلتهابي الوسط الى الحاد, غير الملتهب وغير المتكيس.

الجرعة:0,5 – 2 ملغم/كلغم/يومياً مقسمة على جرعتين ولمدة 15 – 20 إسبوعاً أو حتى يتناقص العدد الكامل للأكياس بنسبة 70%.



الأعراض الجانبية:

يسبب جفافاً وتقشير للجلد وتساقطاً لشعر الرأس. بالإضافة الى تزايد آفاق حب الشباب خلال فترة المعالجة المبكرة كما أنه يسبب تهيجاً للأغشية المخاطية. قد يسبب آلاماً في العظام والمفاصل والعضلات وتصلبها ودوخة, وتقيئ, وإلتهاب البنكرياسي الحاد والإكتئاب. كما أنه يؤثر في نتائج بعد التحاليل المخبرية لتحليل السكر, الكوليسترول يث يعمل على زيادتهما.



نصائص للمريض:

- تجنب الحمل أثناء المعالجة لأن هذا العقار يؤثر على الجنين.

- وقف العلاج في حالة صعوبة الرؤية, أوظهور الآلام الغريبة, أو النزيف الشرجي أو الإسهال.

- قد يحدث زيادة في كمية حب الشباب أثناء الأسابيع الأولى للعلاج.

- تجنب الإستعمال مع منجات فيتامين (أ) وقد ينقص تحمل العدسات للاصقة.

- عدم التبرع بالدم لمدة شهر على الأقل بعد إيقاف العلاج.

- تجنب إطالة التعرض لأشعة الشمس.

- عدم مضاعفة الجرعة التالية إذا نسي جرعة ما.



الأستروجين: (Estrogen Therapy) :

يستخدم لحالات حب الشباب الشديدة أو التي لا تستجيب للعلاج السابق, وتستخدم عند الإناث صغيرات السن إلا أن الفعالية قد تختلف من مريضة الى أخرى. يقوم الأستروجين بالتخفيف من تكون الأندروجين أو منافسته على المستقبلات الأندروجينية في الخلايا الدهنية. وقد أثبتت حبوب منع الحمل ذات المراحل الثلاث التي تجمع بين: (Norgestamate &Ethynodiol estradiol) جدارتهما في معالجة حب الشباب الوسط عند 83% من المرضى.



الستيرويدات الموضعية والفموية:

قد تستخدم الطريقتان معاً لكن الستيرويدات الموضعية غير فعالة, أما الحقن الموضعي المباشر فقد يقلل من الإلتهاب الجلدي.



النيتروجين السائل:

قد يساعد التبريد (Cryotherapy) في معالجة حب الشباب التكيسي الملتهب.



أدوية أخرى:

- مركب التتراسيكلين مع الأيبوبروفين (Ibuprofen) .

- كيتوكونازول (Ketoconazole) مضاد للفطريات وأيضاً يمنع تكون هرمون التستيسترون عند النساء.

- سبيرانولاكتون (Spiranolactone) يستخدم كمضاد لهرمون الأندروجين عند النساء.

- حمض ألفا هيدروكسي (Alpha Hydroxy acid) يقوم بتنعيم الجلد بإزالة طبقة الخلايا القرنية وبالتالي خروج مكونات الشعرة.



العلاج الإشعاعي:

قد تستخدم فوق البنقسجية لعلاج حب الشباب إلا أنها قد تهيجه, كما أن الإفراط في إستخدامها قد تسرع عملية هرم الجلد وزيادة التجاعيد وزيادة الإحتمال بالإصابة بسرطان الجلد. أيضاً. أيضاً يمكن إستخدام الليزر للتقشير.



التدخل الجراحي:

قد تساعد حقن الكولاجين في معالجة الندب بدرجة نجاح متوسطة, كما أن السيليكون أعطى نجاحاً مقبولاً لعلاج الندب الناجمة عن حب الشباب.



نصائح عامة للمريض:

- عدم التعرض الى ما قد يسد المسامات من ملابس أو رطوبة.

- تجنب إتكاء الخد أو الجبهة أو الدقن على اليد أو غيرها.

- عدم إستخدام كريمات دهنية وتغييرها الى مائية الذوبان.

- غسل الشعر الدهني بالشامبو المناسب, وغسل الوجه بالماء الدافئ والصابون المناسب ثلاث مرات يومياً.

- عدم التعرض للمواد الكيماوية أو الأجواء الملوثة بالمواد الكيماوية أو الزيوت المتطايرة من مقالي المطاعم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mahmoud ayman
admin
admin
avatar

ذكر
البلد :
المهنـة :
مكان الاقامه : هناااا
المشاركـــــات : 607
عدد النقاط : 3600

مُساهمةموضوع: رد: حب الشباب   الجمعة سبتمبر 09, 2011 2:53 pm

شكرا علي الموضوع


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://kazamiza4you.yoo7.com
 
حب الشباب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كذاميزا فور يو - أفلام - أغاني - برامج - ألعاب - رياضه - مطبخ :: ...::: ۩ الـقـســـم الـــعــام ۩ :::... ::  منتدي الصحه -
انتقل الى: